اخبار عاجلة

فيروس كورونا.. 82 حالة إصابة و78 حالة شفاء بالمغرب خلال 24 ساعة الماضية

 أعلنت وزارة الصحة، اليوم السبت، تسجيل 82 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، و78 حالة شفاء من المرض المرتبط به بالمملكة خلال الـ24 ساعة الأخيرة.

وأوضح منسق المركز الوطني لعمليات طوارئ الصحة العامة بوزارة الصحة، السيد معاد لمرابط، في تصريح بثته وكالة المغرب العربي للأنباء مباشرة على قناتها “M24″، وإذاعتها “ريم راديو”، أن الحصيلة الجديدة رفعت العدد الإجمالي لحالات الإصابة بالمملكة إلى 8692 حالات، أي بمعدل إصابة تراكمي يصل تقريبا إلى 24 لكل 100 ألف نسمة.

وأشار السيد لمرابط إلى أن مجموع حالات الشفاء التام من المرض إلى 7696 حالة، بنسبة تعاف بلغت 88,5 في المائة، مشيرا إلى أنه تم استثناء 16 ألف و674 حالة من كونها مصابة بالمرض، ليرتفع عدد الحالات المستبعدة إلى حدود الآن إلى 397 ألف و206 حالة.

كما لفت السيد لمرابط إلى أنه لم يتم خلال الساعات الـ24 الأخيرة تسجيل أية حالة وفاة جديدة بسبب الفيروس، ليستقر إجمالي الوفيات في 212 حالات منذ بداية الوباء بالمملكة، فيما انخفض معدل الإماتة إلى 2,4 في المائة.

وأوضح أن الحالات الجديدة سجلت بكل من جهة طنجة تطوان الحسيمة بـ59 حالة، بكل من إقليم العرائش (29 حالة لبؤرة لا زالت نشطة) وبإقليم الفحص أنجرة (22 حالة لبؤرة لا زالت نشطة)، كما سجلت 6 حالات بمدينة طنجة لمخالطين، وحالتين بمدينة تطوان لشخصين يشتغلان بالفحص أنجرة.

وتابع أنه تم تسجيل بجهة مراكش – آسفي 11 حالة، منها سبع حالات بإقليم الرحامنة في بؤرة عائلية مرتبطة ببؤرة بمدينة مراكش، المدينة التي سجلت فيها اليوم 4 حالات لمخالطين في إطار بؤرة عائلية، مضيفا أنه سجلت 10 حالات بجهة الدار البيضاء-سطات من بينها 9 حالات بالدار البيضاء الكبرى وحالة واحدة بإقليم الجديدة، وكذا حالة واحدة بإقليم القنيطرة (جهة الرباط سلا القنيطرة) وكذا حالة واحدة بالجهة الشرقية.

وأوضح أن الحالات الـ82 المسجلة في ال24 ساعة الأخيرة سجل 80 منها في إطار منظومة تدبير المخالطين والبؤر، والتي شملت فيما يتعلق بالمخالطين 49 ألف و786 شخص، مشيرا إلى أنه لا يزال 5840 مخالط رهن التتبع الصحي إلى حدود هذا الآن.
بالنسبة للحالات النشطة، يقول المسؤول، أصبحت تبلغ اليوم 784 حالة، أي بمعدل 2.2 لكل 100 ألف نسمة، مشيرا إلى أن 97 في المائة من هذه الحالات توجد بجهات مراكش آسفي، والدار البيضاء سطات، وطنجة تطوان الحسيمة، والرباط سلا القنيطرة، وفاس مكناس، فيما لا توجد سوى 12 حالة ببني ملال خنيفرة و5 حالات بالجهة الشرقية وحالة واحدة بكل من سوس ماسة وكلميم واد نون.

وأضاف أن جهة العيون الساقية الحمراء انضافت كجهة خالية من الحالات النشطة، وبالتالي هناك ثلاث جهات بالمغرب خالية من أي حالة نشطة هي جهات الداخلة واد الذهب ودرعة تافيلالت، بالإضافة إلى العيون الساقية الحمراء.

وفي ما يتعلق بالحالات النشطة، يشير السيد لمرابط، فإن معدل عمرها يبلغ 33 سنة (58 في المائة ذكور و42 في المئة إناث)، مشيرا إلى أن الأطفال 14 سنة فأقل فيبلغ عددهم 114 يتوزعون ما بين مراكش – آسفي (66 طفل) والدار البيضاء – سطات (23) وطنجة- تطوان- الحسيمة (11) وبني ملال خنيفرة (6 أطفال) والرباط سلا القنيطرة (4) وفاس مكناس (3)، في حين أن الحالة الوحيدة النشطة الموجودة بسوس ماسة هي لطفل عمره 13 سنة.

بالنسبة للحالات الخطيرة والحرجة الموجودة بمختلف أقسام الإنعاش والعناية المركزة، والتي يبلغ عددها اليوم 12 حالة، يقول المسؤول، فإنها موجودة بكل الدار البيضاء بـ8 حالات (من بينها حالتين تحت التنفس الاصطناعي) و4 حالات بمدينة طنجة (من بينها حالتين تحت التنفس الاصطناعي).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق