السياسية

تعديل وزاري يقلص عدد أعضاء الحكومة.

أجرى رئيس الوزراء سعد الدين العثماني تعديلا في تشكيلة حكومته قلص عدد حقائبها من 39 إلى 24. واحتفظ أغلب وزراء القطاعات السيادية والاقتصادية بمناصبهم.

واستقبل الملك محمد السادس اليوم الأربعاء في الرباط أعضاء الحكومة في تشكيلتها الجديدة بعدما صادق على تعيين الوزراء الجدد الذين رشحهم العثماني، حسبما أوردته وكالة الأنباء الرسمية.

وتضم التشكيلة المعدلة ستة وزراء جدد. وباستثناء وزارة العدل، احتفظ وزراء القطاعات السيادية والقطاعات الاقتصادية (المالية والفلاحة والصناعة) بمناصبهم.

وترأس الملك محمد السادس عقب استقبال أعضاء الحكومة الجديدة مجلسا وزاريا عرضت خلاله التوجهات العامة لمشروع موازنة 2020، بحسب بيان للديوان الملكي.

وكان الملك أعلن في خطاب بمناسبة الذكرى العشرين لجلوسه على العرش في أغسطس/آب الماضي عن هذا التعديل، بهدف “تجديد مناصب المسؤولية”.

وباستثناء حزب التقدم والاشتراكية (يسار وسط) الذي أعلن الانسحاب من الحكومة قبيل إجراء هذا التعديل، وحافظت التشكيلة الجديدة على المكونات الحزبية، بالإضافة إلى بعض الوزراء .

وأضافت بعض المصادر أن الامر لا يتعلق بمجرد تعديل وزاري، بل بإعادة هيكلة للجهاز التنفيذي، ليتخذ صيغة فريق عمل فعال قادر على تلبية تطلعات الشعب والملك”.

أمين قمري

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: خاصية النسخ غير متاحة !!
إغلاق