اخبار عاجلةالشرق الاوسط

تسريبات متضاربة بشأن تفاهمات بين فرقاء اليمن.

سود الغموض بشأن المشاورات اليمنية الجارية في السويد التي تختتم اليوم الخميس، فبينما تتحدث مصادر عن التوصل لتفاهمات في بعض الملفات تؤكد تسريبات أن الخلاف لا يزال سيد الموقف في مجمل القضايا.

ونقل مراسل الجزيرة عن مصدر في الوفد الحكومي قوله إن المشاورات وصلت إلى طريق مسدود فيما يتعلق بالأوراق التي قدمها المبعوث الأممي للوفدين بشأن مطار صنعاء والحديدة والبنك المركزي.

كذلك نقل المراسل عن مصدر في وفد الحوثيين قوله إن نقاطا خلافية لا تزال قائمة في جميع القضايا عدا بعض التقارب بشأن الحديدة.

لكن وكالة الأناضول عزت إلى مصدر بالوفد الحكومي قوله إن طرفي الصراع توصلا إلى تفاهمات في أربعة ملفات، ومن المرتقب الإعلان عن ذلك في وقت لاحق من اليوم.

وتبحث المشاورات ستة ملفات هي: إطلاق سراح الأسرى، القتال في مدينة الحديدة، البنك المركزي، حصار مدينة تعز، إيصال المساعدات الإنسانية للمتضررين ومطار صنعاء المغلق.

ونقلت الوكالة عن مصدر حكومي قوله إن الجانبين توصلا إلى تقدم كبير في ملفات الأسرى ومطار صنعاء وإيصال المساعدات الإنسانية.

وأضاف أن ملف الحديدة لا يزال متداولا بين الوفدين، حيث يسعى المبعوث الأممي والمجتمع الدولي إلى التوصل لصيغة توافقيه ترضي الطرفين.

وكان وفدا الجانبين تبادلا أول أمس الثلاثاء كشوفا بأسماء نحو 16 ألفا من الأسرى والمعتقلين من أجل تبادلهم بحلول 19 يناير/كانون الثاني المقبل.

ووفق المصدر، لم يحصل أي تقدم في ملفي رفع الحصار عن تعز والاقتصاد، ومن المرجح أن يكونا ضمن ملفات جولة المشاورات المقبلة.
يشار إلى أن المباحثات انطلقت في السادس من ديسمبر/كانون الأول الجاري، ومن المقرر أن تختتم اليوم بحضور الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش ووزيري خارجية السعودية عادل الجبير وبريطانيا جيرمي هانت.

وقالت وزيرة الخارجية السويدية مارجوت فالستروم إن نتائج مشاورات السلام بشأن اليمن ستعرض على مجلس الأمن الدولي غدا الجمعة. وأضافت أن المشاورات جرت “بروح إيجابية ونية طيبة”.

وهذه هي جولة المباحثة الخامسة بين الفرقاء اليمنيين، إذ عقدت الأولى والثانية في سويسرا عام 2015، والثالثة في الكويت في 2016، في حين استضافت جنيف جولة رابعة فاشلة.

ويسعى المجتمع الدولي إلى وضع نهاية للحرب المستمرة منذ قرابة أربع سنوات وأودت بحياة عشرات الآلاف ودفعت الملايين إلى شفا المجاعة.

المصدر : وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
error: خاصية النسخ غير متاحة !!
إغلاق